mercredi 23 février 2011

حكومات العالم ترسل طائرات لإجلاء رعاياها من ليبيا





    اضافة تعليق

 باشر رعاة الماشية الليبيون في المناطق الرعوية الواقعة على الطريق شرقي بنغازي أعمالهم اليوم الأربعاء مع عدم وجود مؤشر يذكر على الاحتجاجات التي شهدتها البلاد والتي توعد العقيد معمر القذافي بالقضاء عليها.



وقاد الرعاة قطعان الماعز على جانب الطريق. وفي بلدات صغيرة مثل العزيات على الطريق بين طبرق وبنغازي إلى الجنوب من الجبل الأخضر جلس رجال وتجاذبوا أطراف الحديث في المقاهي. وكانت هناك مشاهد مماثلة في أماكن أخرى.

ولم يكن هناك وجود للشرطة أو الجيش ولا يشعر السكان بالكثير من التوتر.
وقال ضباط جيش في مدينة طبرق بشرق البلاد والذين ما زالوا يرتدون أزياءهم العسكرية لكن أعلنوا عدم ولائهم للقذافي إن المنطقة الشرقية لم تعد تحت سيطرة الزعيم الليبي.
وشهدت المنطقة الشرقية انتفاضة ضد القذافي عام 1996 وهو نفس العام الذي شهد مذبحة بسجن أبو سليم في طرابلس والتي قتل خلالها نحو ألف سجين الكثير منهم كانوا من بنغازي.
ولجأ القذافي إلى المقاتلات للقضاء على التمرد على حكمه في الجبل الأخضر عام 1996 .
ووصف شهود في بنغازي تحدثوا هاتفيا في الأيام القليلة الماضية الاشتباكات العنيفة بين قوات الأمن والمحتجين خلال أحدث انتفاضة التي اندلعت في 17 فبراير. وقال شاهد تحدث اليوم إن المدينة هادئة.
وكان قد دعا اللواء الركن عبد الفتاح يونس العبيدي وزير الداخلية الليبي وعضو مجلس قيادة الثورة الجيش للانضمام الى الشعب الليبي في معركته ضد نظام معمر القذافي الممتد منذ 41 عاما.
وظهر العبيدي في فيديو مصور بثته قناة الجزيرة , اعلن من خلاله استقالته من جميع المناصب التي يتقلدها معلنا تاييده لثورة الشعب ودعا الجيش الى نصرة الشعب .
وقال وزير الداخلية ان الجماهيرية انهارت والقذافي رجل خطير.
واضاف العبيدي ": انا اعتبر ان نظام القذافي انهار ".
وقال": انه فوجيء بخطاب القذافي واللهجة التي نعت بها الشعب الليبي, وقال انه خيب امله ".
واضاف ان خطاب القذافي يوضح انه في حالة صعبة جدا ومرتبك وانا ارجح انه لن يغادر ليبيا وقد يقتل او ينتحر , ولم اكن اريد له هذه النهاية ولكن للاسف خيب ظن الكثيرين".
واضاف ان القذافي لن ينفذ تهديداته لان لان كل قوات الامن والجيش الليبي انضموا للثورة .
وقال": في طرابلس هناك الجماهير تخرج للشوارع والضباط اتصلوا بي واعلنوا انضمامهم للثورة وطرابلس ستتحرر كما تحررت بنغازي ".
وكان القذافي اتهم المتظاهرين في بنغازي باسر يونس وضربه بالرصاص معتبرا انه بات مجهول المصير ودعاهم للافراج عنه فورا.
















 

Aucun commentaire: