samedi 12 février 2011

بوابة:تونس


Bandeau portail Tunisie.jpg
عسلامة ومرحبا بيكم في بوابة تونس!
Flag of Tunisia.svg
الجمهورية التونسية دولة عربية تقع في شمال قارة أفريقيا. يحدها من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الجنوب الشرقي الجماهيرية الليبية، ومن الغرب الجزائر. عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء على 40 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر. لعبت تونس أدوارا هامة في التاريخ القديم منذ عهد الفينيقيين في قرطاج ثم ما عرف باسم مقاطعة أفريقيا إبان الحكم الروماني لها وكانت تسمى مطمور روما .فتحها المسلمون في القرن السابع الميلادي وأسسوا فيها مدينة القيروان....
Coat of arms of Tunisia.svg

Wikimedia Commons صور عن تونس في كومنز | ويكي الأخبار أخبار عن تونس في ويكي الأخبار | ويكي مصدر وثائق تاريخية وكتب تونسيون في ويكي مصدر | ويكياموس تونس في القاموس ويكاموس | Wikimedia مشروع ويكميديا تونس

شخصية مختارة

Bourguiba photo officielle.jpg
الحبيب بورقيبة، أول رئيس للجمهورية التونسية. ولد في 3 أغسطس 1903 في حي الطرابلسية بمدينة المنستير الساحلية، من عائلة متواضعة ماديًّا واجتماعيًّا وكان أصغر ثمانيه إخوة وأخوات، تلقـّى تعلـّمه الثـّانوي بالمعهد الصـّادقي فمعهد كارنو بتونس ثم توجه إلى باريس سنة 1924 بعد حصوله على الباكالوريا وانخرط في كلية الحقوق والعلوم السياسية وحصل على الإجازة في سنة 1927 وعاد إلى تونس ليشتغل بالمحاماة.
تزوج للمرة الأولى من الفرنسية ماتيلد وكانت تبلغ من العمر عندما تعرفت عليه 36 عاما وهي أرملة أحد الضباط الفرنسيين الذين ماتوا في الحرب العالمية الأولى، كانت تكبره بحوالي 12 سنة، وقد عاشرها بورقيبة عندما كان طالبا يدرس في باريس خارج المؤسسة الزوجية، وطلقها بعد 22 عاما من الزواج. توفـّي في 6 أبريل 2000.

مدينة مختارة

Kairouan-mosquee-cimetiere.jpg
القَيْرَوَان هي مدينة تونسية، تبعد بحوالي 160 كيلومتر عن العاصمة تونس. يعود تاريخ القيروان إلى عام 50 هـ / 670 م، عندما قام بإنشائها عقبة بن نافع. وكان هدفه من هذا البناء أن يستقر بها المسلمون، إذ كان يخشى إن رجع المسلمون عن أهلإفريقية أن يعودوا إلى دينهم. وقد اختير موقعها على أساس حاجات إستراتيجية واضحة. فقد ذكر عقبة بن نافع أصحابه بعد الفتوح في المغرب: "إن أهل هذه البلاد قوم لا خلاق لهم إذا عضهم السيف أسلموا، وإذا رجع المسلمون عنهم عادوا إلى عاداتهم ودينهم ولست أرى نزول المسلمين بين أظهرهم رأيا وقد رأيت أن أبني ها هنا مدينة يسكنها المسلمون" فاستصوبوا رأيه. وقد اختار لها موضعا بعيدا عن البصر في وسط البلاد ولئلا تمر عليها مراكب الروم فتهلكها.

مقالة مختارة

صورة تمثل عبور حنبعل مع جيشه جبال الألب.
الحرب البونيقية الثانية، المعروفة أيضًا باسم الحرب الحنبعلية، ومن قِبل الرومان باسم الحرب ضد حنبعل، هي حرب استمرت من سنة 218 ق.م حتى سنة 201 ق.م، ودار القتال فيها في غرب وشرق البحر المتوسط. وكانت هذه الحرب هي الثانية بين قرطاج والجمهورية الرومانية، مع مشاركة من البربرفي الجانب القرطاجي. وكانت بين الدولتين ثلاث صراعات كبرى ضد بعضهما البعض، سميت "بالحروب البونيقية"، لأن الرومان أطلقوا على القرطاجيين اسم البونيقيين (باللاتينيةPunici) بسبب أنهم كانوا خليط من الفينيقيين(باللاتينيةPoenici) وشعب البربر، فكان الاسم خليطاً منهما أيضاً.
تميزت هذه الحرب بانطلاق حنبعل في رحلته الشهيرة من بلاده إلى أوروبا، وعبوره جبال الألب، ثم تعزيزه بقوات من قبل حلفائه الغاليين وانتصاراته الساحقة على الجيوش الرومانية في معركة تريبيا والكمين العملاق في معركة بحيرة تراسمانيا. ولمواجهة مهارات حنبعل في ساحة المعركة استخدم الروماناستراتيجية فابيان، ولكن بسبب السخط الشعبي المتزايد العائد إلى عدم تحقيق هذه الاستراتيجية لنصر حاسم، لجأ الرومان إلى خوض معركة أخرى، وكانت النتيجة انهزامهم في معركة كاناي. ونتيجة لذلك خسر الرومان الكثير من حلفائهم الذين تحالفوا مع قرطاجنة، مما أطال أمد الحرب في إيطاليا لأكثر من عقد من الزمن، تم خلالها تدمير أكثر الجيوش الرومانية في ساحة المعركة.
 

هل تعلم..؟

أمثال شعبية

  • جاء يعاون فيه على قبر بوه هربلو بالفاس: ومعناها استنجد به لاعانته فزاده تعبا على تعب ومشاكل على مشاكل.
  • سَبِّقْ الخِير تَلْقى الخِير: يقال في التفاؤل خيرا بما قد يحدث.
  • كان صَاحْبْـك عْسَل ما تَلّحْسُوشْ الكُل: تقال لمن يستغلّ صديقه أو المبالغة في استغلال الأصدقاء.
طالع المزيد من الأمثال التونسية في ويكي الاقتباس

أخبار تونس

علم تونس
علم اليونيسكو
Kairouan-mosquee-cimetiere.jpg
Zine El Abidine Ben Ali cropped.jpg
طالع المزيد عن أخبار تونس في ويكي الأخبار

تصانيف البوابة


Aucun commentaire: