jeudi 3 février 2011


تاريخ التبغ وتطوره

مما لا شك فيه أن التبغ من أكثر الأشياء التي أثرت في تاريخ الأنسانيه ولهذا من المهم أن نعرف تاريخه ومراحل تطوره في الأزمنه المختلفه.
التبغ هو نبات تواجد في قارتى أمريكا الشماليه والجنوبيه حيث كان السكان الأصليون يستعملونه في الطقوس الدينية وفي العلاج حيث كان يستخدم كمسكن أيضا بعض أنواعه كانت تستخدم لأزاله ألام الأسنان. مع أكتشاف كريستوفر كولمبوس لأمريكا عرف العالم التبغ عن طريقه حيث أهداه السكان الأصليون التبغ وبعد فترة جلب البحاره التبغ معهم وهم عائدون إلى أوروبا. منذ ذلك الوقت بدأالتبغ في الأنتشار في أوروبا ويرجع سبب أنتشاره إلى أعتقاد الأوروبيين أن التبغ له خصائص تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض. في عام 1600 أصبح التبغ شهير للغايه حتى أن استخدامه أصبح مثل استخدام النقود. وفى هذا التوقيت أيضا بدأ ملاحظه بعض الأضرار والأثار السلبيه للتبغ ولكن من خلال بعض الأفراد ثم في عام 1610 لاحظ السير فرانسيس باكون أن الأقلاع عن هذه العاده السيئه صعب للغايه. في عام 1760 أنشاء بيير لوريارد شركه في نيويورك لتصنيع التبغ والسيجار وما شابه.

[عدل]أكتشاف أضراره

بمرور السنوات بدأ العديد من العلماء في معرفه المواد الكيميائيه في التبغ وأثاره الخطيره على الصحه. في عام 1826 اكتشف النيكوتين النقى وبعد قليل العلماء أعتبروا النيكوتين ماده سامه خطيره. في عام 1836 أقر صأمويل جرين أن التبغ هو سم ويمكن أن يقتل إنسان. في عام 1847 بدأ فيليب موريس في بيع السجائر التركية التي تلف باليد. بدأت السجائر في الأنتشار عندما أحضرها الجنود العائدون إلى إنجلترا معهم من الجنود الروس والأتراك. أما في أمريكا فالسجائر لم تكن هي الأكثر أنتشارا حتى بدايات 1900 بدأت السجائر أن تكون المنتج الأكثر إنتاجيه. في عام 1901 كانت مبيعات السجائر 3.5 بليون سيجاره وكانت مبيعات السيجار 6 بليون سيجار. عام 1902 الأنجليزى فيليب موريس يؤسس مجموعه محلات في نيويورك لبيع سجائره بما فيها مارلبورو الشهيره. بدأت شعبيه السجائر تتزايد، في عام 1913 أر.جى.رينولد بدأ في بيع نوع من السجائر يدعى كاميل (الجمل). في 2010 سجلت شركة فيليب موريس خلال الربع الثالث 2.2% نمواً في المبيعات لتصل إلى 16.94 مليار دولار و 8% نموا في الأرباح. وتتوقع إدارة الشركة زيادة في العائدات نسبتها 20%-22% هذا العام، حسب موقع "نقودي". [1]
  1. ^ http://www.nuqudy.com/201011281721/MyBlog/Phillip-Morris-tobacco-Asia-growth

[عدل]فترات الحروب

تفجر استخدام السجائر بكثافه خلال الحرب العالميه الأولى (1914-1918) حيث أصبحت تدعى (دخان الجنود). و لتجارى السوق بدأت الشركه الأمريكيه للتبغ في إنتاج وتسويق ماركاتها من السجائر (لكيى سترايك) وبدأت بتسويقها بين النساء. أزدادت معدلات التدخين بين النساء وبخاصه المراهقات أصبحت رهيبه وذلك في الفترة من (1925-1935). هي عام 1939 أنتجت الشركه الأمريكيه للتبغ ماركتها الجديده(pall Mall) والتي جعلتها أكبر شركات التبغ في أمريكا. في خلال فترة الحرب العالميه الثانيه تزايدت مبيعات السجائر بشكل كبير وأصبحت بالنسبة للجنود مثل الطعام كما قامت شركات التبغ بارسال ملايين السجائر المجانيه للجنود وعندما عاد هؤلاء الجنود إلى أوطانهم أصبحت لدى هذه الشركات قاعده كبيره من المدخنين. خلال عام 1950 ظهرت الكثير من الدلائل التي تربط بين السجائر وسرطان الرئه وبالرغم من تجاهل الشركات للتحذيرات الصحيه إلا أنهم شرعوا في أنتاج أنواع السجائر الأكثر أمنا والتي تستخدم الفلتر. عام 1954 قامت شركه أر.جى.رينولد بأنتاج ماركه ونستون ذات فلتر وفي عام 1956 أنتجت ماركه (salem).

[عدل]تغير الموقف الرسمى تجاه السجائر

في عام 1964 ظهر تقرير عن السجائر والصحه, هذا التقرير ساعد الحكومه على تقنين أعلانات السجائر، عموما فترة الستينات شهدت ظهور العديد من التحذيرات الصحيه من السجائر. 1965 توقفت أعلانات السجائر التليفزيونيه في إنجلترا. 1966 وضعت التحذيرات الصحيه على علب السجائر. 1968 ظهر نوع من السجائر يدعى برافو بدون تبغ ولكنها فشلت تماما. نتيجه لكل هذا بدأت شركات التبغ الدخول في أنشطه أخرى بجانب التبغ وتغيير أسمائها فمثلا شركه فيليب موريس بدأت في شراء شركه لصناعه البيره وأر.جى.رينولد غيرت كلمه شركه التبغ أصبحت أر.جى.رينولد الصناعيه وبدأت تدخل في صناعات أخرى مثل الألومنيوم. عام 1971 توقفت أعلانات السجائر في التليفزيون الأمريكي، مع العلم أنه لا تزال السجائر ثاتى أكبر منتج من حيث الأعلانات بعد السيارات. عام 1977 بدأت خطوه التدخين في أماكن مفتوحه فقط. عام 1979 تقرير عن التأثير الصحر السئ للسجائر على النساء وذلك بعد أرتفاع معدل التدخين بين النساء. عام 1980 بدأت الجهات الرسميه تعتبر التدخين خطأ وأصبح الكثير من الأماكن العامه تمنع التدخين. عام 1982 تقرير عن أن التدخين السلبى يسبب سرطان الرئه وحرم التدخين في الأماكن العامه وأماكن العمل. عام 1985 سرطان الرئه السبب الأكثر لوفاه النساء أكثر من سرطان الثدى. عام 1987 منع التدخين في رحلات الطيران الأقل من ساعتين وعام 1990 منع التدخين في رحلات الطيران عموما. في خلال فترة الثمانينات والتسعينات بدأت شركات التبغ تغزو أسواق جديده خارج أمريكا وبالأخص الدول الناميه في آسيا. تعتبر مارلبورو المنتج رقم 1 في المبيعات عالميا بمعدل دخل يفوق 30 مليار دولار والآن ينافسها شركه كوكاكولا. في السنوات القليله الماضيه ظهرت دلائل أن الشركات كانت تعلم بأضرار السجائر وأستمرت في بيعها وأنهم كانوا يعلموا أن النيكوتين ماده تسبب نوع من الأدمان وأستخدموا هذه المعلومه للأيقاغ بالمزيد من الناس في براثن التدخين.

[عدل]

Aucun commentaire: