mercredi 23 février 2011

إنسان النياندرتال ارتدى ريشاً ملوناً

واشنطن- اكتشف علماء إيطاليون ان إنسان النياندرتال، الذي انقرض قبل حوالي 24 ألف سنة، كان يرتدي أشياء عليها ريش ملون من الصقور والنسور ما يحمل قيمة رمزية.

وأفادت صحيفة "لايف ساينس" الأميركية ان اكتشاف ان إنسان النياندرتال كان يستخدم الريش الملون يشير إلى ان أسلافنا المنقرضين الأقرب كانوا قادرين على ابتكار الفن.

وعمد العلماء الإيطاليون إلى التدقيق في محتويات "مغارة الدخان" في شمال إيطاليا، وهي مغارة عثر فيها على عظام إنسان النياندرتال.

وبعد حفر طبقتين في الأرض اكتشف الباحثون 660 عظمة لـ22 نوعاً من الطيور، مع آثار جروح وتقشير وآثار كشط ناجمة عن استخدام أدوات من الحجارة على عظام أجنحة طيور لا يبدو انها تستخدم في الطبخ.

وقال الباحث ماركو بيريسانا من جامعة فيريرا الإيطالية ان "أول آثار عن عظام طيور جارحة اكتشفت في أيلول/سبتمبر 2009، وبعدها قررنا إعادة التدقيق في كل العظام التي استخرجت من هناك".

وأشار إلى ان العظام تعود لطيور عدة من بينها الصقور ذات القوائم الحمراء وأنواع عدة من النسور والحمائم التي تمتاز بلون ريشها المختلف.

وقال بيريساني للموقع ان "بناء هذا الجانب المخبأ والذي لا يعرف عنه الكثير لدى البشر المنقرضين هو أحد أهداف بحثنا".

يشار إلى ان إنسان النياندرتال هو إنسان ما قبل التاريخ الذي عاش في أوروبا، الشرق الأوسط، وغربي آسيا منذ حوالي 200000 إلى 24000 سنة مضت.

وقد جال إنسان نياندرتال طوال عشرات الآلاف من السنين السهول المكشوفة في أوروبا، يواجه الدببة والفيلة الضخمة والشتاء المتجمد في عصر الجليد. وبعد ذلك اختفى. فأثار اختفاؤه جدالاً وتوقعات وما زال الغموض يكتنفه حتى اليوم.

وسيطر إنسان نياندرتال على أوروبا بكاملها على مدار أجيال غابرة، إلى أن ظهر نوع جديد وحديث من البشر وأخذ ينمو وينتشر ببطء من أفريقيا.
"يو بي اي"

Aucun commentaire: